تاريخ النفاذ:24 سبتمبر 2025

1. المقدمة

تُعد شركة بعد أول السعودية للاتصالات ذات مسؤولية محدودة (بعد أول)   مزودًا مرخصًا لخدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية. وتعمل شركة بعد أول بصفتها المتحكم في البيانات  لجميع البيانات الشخصية التي يتم جمعها ومعالجتها، ما لم يُذكر خلاف ذلك.

في شركة بعد أول  ، نعتني ببياناتك الشخصية بعناية. توضح سياسة الخصوصية هذه (بالإضافة إلى سياسة ملفات الارتباط الخاصة بنا، والمتوفرة على https://virginmobile.sa/en/cookie-policy/، والشروط والأحكام، المتوفرة على https://virginmobile.sa/en/terms-conditions/ كيفية جمعنا واستخدامنا ومعالجتنا وتخزيننا للبيانات التي تقدمها لنا أو التي يتم إنشاؤها أو جمعها عند استخدامك لخدماتنا الإلكترونية (من خلال موقعنا الإلكتروني أو تطبيقنا) أو خدمات الهاتف المحمول.
يرجى تخصيص بعض الوقت لقراءة سياسة الخصوصية الخاصة بنا، وأي معلومات خصوصية أخرى نقدمها لك عند جمع أو معالجة بياناتك، حتى تكون على دراية بالخيارات المتاحة لك بخصوص بياناتك الشخصية. ويقصد بـ “أنت” في هذه السياسة حامل الحساب الذي يبرم عقدًا معنا، أو الشخص الذي نتواصل معه، أو زائر لموقعنا الإلكتروني و/أو التطبيق. من المهم أن تكون البيانات الشخصية التي نحتفظ بها عنك دقيقة ومحدثة. يرجى إعلامنا بأي تغييرات تطرأ على بياناتك الشخصية.

1.1 التعاريف

أ) التطبيق (App): تطبيق بعد أول الذي يوفر خدمات الهاتف المحمول والبيانات بما في ذلك التجوال الدولي.

ب) بيانات الاتصال : كما هو موضح في القسم 2  من هذه السياسة.

ج) خرق البيانات : أي حادث يؤدي إلى إفشاء أو تدمير أو الوصول غير المصرح به إلى البيانات الشخصية، سواء كان ذلك عمدأ أو عن طريق الخطأ، وبأي وسيلة سواء كانت آلية أو يدوية.

د) المتحكم في البيانات : (الكيان شركة بعد أول  في هذه الحالة) الذي يحدد أغراض ووسائل معالجة البيانات الشخصية.

هـ) معالج البيانات : طرف ثالث يقوم بمعالجة البيانات الشخصية نيابةً عن المتحكم في البيانات ووفقًا لتعليماته.

و) صاحب البيانات : الفرد الذي تتعلق به البيانات الشخصية.

ز) الأساس القانوني : الأساس القانوني الذي نعتمد عليه لمعالجة البيانات الشخصية، والذي قد يشمل الموافقة، العقد، المصلحة المشروعة، المصلحة العامة أو الالتزام القانوني، أو أي أساس قانوني آخر معمول به في نطاق اختصاصك القضائي.
ح) الاتصالات التسويقية : أي تواصل نرسله إليك يروّج لمنتجاتنا أو خدماتنا، أو منتجات وخدمات الأطراف الثالثة التي نتعاون معها.

ط) البيانات الشخصية : أي بيانات، بغض النظر عن مصدرها أو شكلها، يمكن أن تؤدي إلى تحديد هوية شخص معين بشكل مباشر أو غير مباشر، بما في ذلك الاسم، رقم الهوية، العناوين، أرقام الاتصال، أرقام الرخص، السجلات، الممتلكات الشخصية، أرقام الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان، الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بفرد، وأي بيانات أخرى ذات طابع شخصي.

ي) البيانات الشخصية الحساسة : تشمل أي بيانات شخصية ذات درجة عالية من الحساسية بالنسبة لصاحب البيانات، وقد تتضمن معلومات مثل الأصل العرقي أو الإثني، المعتقدات الدينية أو الفكرية أو السياسية، الجرائم أو البيانات الأمنية، البيانات البيومترية (لغرض تحديد الهوية)، البيانات الجينية، البيانات الصحية، أو البيانات التي تشير إلى ما إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما مجهولاً، بالإضافة إلى أي بيانات أخرى قد تُشكّل خطرًا كبيرًا على خصوصية الفرد وأمانه في حال تم كشفها أو معالجتها بطريقة غير سليمة.

ك) شركاء الأطراف الثالثة : الشركات أو المؤسسات الخارجية التي نتعاون معها لتقديم خدماتنا إليك أو لتحسين تجربتك. وقد تشمل مزودي البنية التحتية، ومعالجي الدفع، وشركاء التسويق.

ل) خدمات الأطراف الثالثة : أي مواقع إلكترونية أو خدمات أو تطبيقات لا تملكها أو تديرها شركة  ويتم الوصول إليها من خلال خدماتنا.

2. المعلومات التي نجمعها عنك

قد نقوم بجمع بياناتك الشخصية منك مباشرة، على سبيل المثال، عندما تُدخل معلومات في الموقع الإلكتروني، أو تطلب أو تستخدم منتجاتنا أو خدماتنا، أو تطلب معلومات إضافية من خلال صفحة “اتصل بنا”، أو ترد على استبيان أو استطلاع. كما قد نقوم بجمع معلومات عنك من أطراف ثالثة، مثل الشركاء الذين يساعدوننا في تقديم منتجاتنا وخدماتنا، أو على سبيل المثال، من خلال ملفات تعريف الارتباط عند استخدامك لموقعنا الإلكتروني أو تطبيقنا. قد نجمع معلومات عنك حتى إن لم تكن عميلاً بعد، على سبيل المثال، إذا قدمت معلومات عبر موقعنا الإلكتروني أو التطبيق.
تتضمن بعض أنواع البيانات الشخصية التي يمكن أن نجمعها عنك، كما هو معرف في القوانين المعمول بها، ما يلي:

(1)  بيانات الهوية: الاسم؛ اللقب؛ تاريخ الميلاد؛ مكان الميلاد؛ الجنس؛ جواز السفر؛ رقم الهوية؛ الصورة الشخصية

(2)  بيانات الاتصال: عنوان الفوترة؛ عنوان التوصيل؛ البريد الإلكتروني؛ رقم الجوال؛ الموقع الجغرافي.

(3)  بيانات الخدمات والمالية: نوع الباقة؛ السعر؛ بيانات الفوترة وإعادة الشحن؛ تفاصيل الحساب البنكي؛ سجل المدفوعات؛ حالة حساب المستهلك؛ التقييم الائتماني.

(4)  بيانات الاستخدام: سجلات المكالمات (التاريخ، الوقت، المدة، أرقام الاتصال، معرف الجهاز، تكلفة الاتصال) ؛ معلومات تصفح الموقع الإلكتروني؛ استخدام أي منتج أو خدمة أخرى؛ IMSI; MSISDN. ] نحن لا نجمع محتوى مكالماتك أو رسائلك[.

(5)  بيانات التسويق والاتصالات: تفضيلات التسويق؛ الاستفسارات / الشكاوى؛ الاهتمامات والتفضيلات؛ ردود الاستبيانات.

(6)  البيانات التقنية: عنوان بروتوكول الإنترنت (IP)؛ بيانات تسجيل الدخول؛ إعدادات المنطقة الزمنية؛ الموقع؛ معلومات المتصفح؛ تفاصيل نظام التشغيل والمنصة؛ سجلات النظام؛ التقنيات الأخرى على الأجهزة المستخدمة للوصول إلى الموقع الإلكتروني؛ ملفات تعريف الارتباط؛ معرف الجهاز؛ نوع الجهاز.

3. كيف نستخدم البيانات التي نجمعها عنك والأساس القانوني لاستخدام بياناتك

3.1 سنستخدم بياناتك الشخصية فقط للأغراض التي جمعناها من أجلها أو لأغراض أخرى متوافقة مع الغرض الأصلي.

3.2 نحتاج إلى أساس قانوني لاستخدام بياناتك الشخصية. وفي معظم الحالات، سنطلب موافقتك لاستخدام هذه البيانات. ومع ذلك، قد نعتمد على أسس قانونية أخرى لاستخدام بياناتك الشخصية، فقط بالقدر الذي تسمح به قوانين الخصوصية المحلية، مثل:

(1) عندما تُبرم عقدًا معنا للحصول على الخدمات، قد نستخدم بياناتك الشخصية لتنفيذ هذا العقد، مثل معالجة طلبك أو تقديم الخدمات لك.

(2) قد نعتمد على “مصالحنا المشروعة” لاستخدام بياناتك الشخصية، حيثما تسمح بذلك قوانين الخصوصية المحلية.

(3) قد يتطلب استخدامنا لبعض بياناتك الشخصية الامتثال لالتزام قانوني، مثل متطلبات الضرائب أو المحاسبة أو التعاون مع الجهات الأمنية.

الغرض/النشاطنوع البيانات المستخدمة
معالجة وتوصيل طلبك للحصول على المنتجات والخدمات، بما في ذلك إدارة المدفوعات وتسجيلك كعميل جديد.بيانات الهوية

بيانات الاتصال

 

 

إدارة اتصالك بالشبكة وتوفير خدمات الهاتف المحمول لك، بالإضافة إلى إصدار الفواتير مقابل هذا الاستخدام

 

بيانات الهوية

بيانات الاتصال

البيانات المالية والخدمية

بيانات الاستخدام

البيانات التقنية

إدارة علاقتنا بك، بما في ذلك التحقق من هويتك، إشعارك بأي تغييرات في الشروط والأحكام أو سياسة الخصوصية، تحديث سجلاتنا، تنظيم الاستبيانات، السحوبات والجوائز، الرسائل بيننا (بما في ذلك رسائل الخدمة)، مراقبة المكالمات مع خدمة العملاء لأغراض التدريب أو الالتزام أو التشغيلبيانات الهوية

بيانات الاتصال

البيانات التقنية

الأنشطة التسويقية:

• تزويدك برسائل تسويقية ومحتوى عبر الموقع أو التطبيق عن منتجاتنا أو منتجات/خدمات الجهات الثالثة التي قد تهمك، وقياس فعالية هذا التسويق.

• استخدام سلوك التصفح عبر الإنترنت، وعمليات الشراء، واستخدامك لمنتجاتنا وخدماتنا لفهمك بشكل أفضل وتقديم محتوى وتسويق مخصص لك. قد نشارك هذه المعلومات مع جهات خارجية بشكل مجهول.

· تحليل استخدام منتجاتنا وخدماتنا الحالية، والبحث وتطوير خدمات ومنتجات جديدة وأنظمة تقنية معلومات لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

بيانات الهوية
بيانات الاتصالالبيانات التقنيةبيانات الاستخدام

البيانات المالية والخدمية

بيانات التسويق والاتصال

إدارة أعمالنا:

• تشغيل وصيانة واختبار شبكتنا وأنظمة تقنية المعلومات؛ إدارة حركة البيانات؛ والحفاظ على أمن الشبكة والخدمات.

• الرد على استفساراتك وتقديم الدعم.

• إدارة حسابك والتواصل معك فيما يتعلق بحسابك.

• تشغيل أعمالنا بكفاءة وفعالية، بما في ذلك منع واكتشاف الاحتيال، والامتثال لمتطلبات الضرائب والمحاسبة والقوانين أو اللوائح والتعاون مع الجهات التنظيمية أو الأمنية.

بيانات الهوية

بيانات الاتصال

البيانات التقنية

البيانات المالية والخدمية

بيانات الاستخدام

 

4. مع من نشارك بياناتك

4.1. قد نشارك بياناتك الشخصية مع ما يلي:

(أ) الوكلاء الذين يعملون كمعالجي بيانات ويساعدوننا في تقديم خدماتنا لك أو لتزويدك بخدماتهم، على سبيل المثال:

أ- موردو البنية التحتية والبرمجيات وشركاء الخدمات المدارة الذين قد يقدمون على سبيل المثال: خدمات الدعم والصيانة لدعم الخدمات التي نقدمها لك.

ب- مزود مركز خدمة العملاء لدينا.

ج- وكلاء المبيعات، مزودو المحتوى، وكالات الإعلان الذين يساعدوننا في التسويق لك، وشركات الاستطلاعات التي تساعدنا في إجراء استطلاعات العملاء.

د- وكلاء معالجة المدفوعات.

ه- وكالات تحصيل الديون أو مكافحة الاحتيال.

و- جهات إنفاذ القانون أو الجهات العامة أو التنظيمية الأخرى حيث يطلب القانون ذلك أو لحماية حقوق أو أعمال أو أصولنا أو حقوق الطرف الثالث.

ز- مشغل شبكة الهاتف المحمول المضيفة لدينا، على سبيل المثال، لتقديم خدمات الطوارئ بما في ذلك معلومات موقعك.

ح- بعض وكلاءنا في الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول.

ط- في حالة عمليات نقل الأعمال التجارية: عند حدوث اندماج أو استحواذ أو بيع كامل أو جزء من أصولنا، قد يتم نقل البيانات الشخصية إلى الجهة المستحوذة، شريطة موافقتها على حماية البيانات الشخصية بما يتوافق مع سياسة الخصوصية هذه.

4.2. موقع تخزين ومعالجة البيانات:

تُعالج جميع البيانات الشخصية وتُخزن حصريًا داخل المملكة العربية السعودية، وذلك امتثالاً لمتطلبات توطين البيانات التي تفرضها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (الهيئة). نضمن أن تكون بنية استضافة البيانات ومزودو الخدمات لدينا داخل المملكة، ولا يتم نقل أو معالجة البيانات الشخصية خارج المملكة العربية السعودية.

5. معالجة المدفوعات

5.1. نستخدم “تاب بايمنتس” (Tap Payments)، وهو مزود خدمة دفع طرف ثالث، لمعالجة مدفوعاتك بأمان. عند إجراء الدفع عبر تطبيقنا أو موقعنا الإلكتروني، يتم إرسال معلومات الدفع الخاصة بك مثل رقم البطاقة، تاريخ الانتهاء، ورمز الأمانCVV)) بشكل آمن إلى “تاب بايمنتس” لمعالجتها.

5.2. نحن لا نخزن أو نصل مباشرة إلى معلومات بطاقتك الكاملة. لمزيد من المعلومات حول كيفية معالجة “تاب بايمنتس” لبياناتك الشخصية، يرجى مراجعة سياسة الخصوصية الخاصة بهم.
6. خدمات تسجيل الدخول عبر جهات خارجية

6.1. نوفر خيار تسجيل الدخول إلى تطبيقنا باستخدام خدمات طرف ثالث مثل Google وApple. إذا اخترت تسجيل الدخول عبر إحدى هذه الخدمات، فقد نستلم بعض المعلومات الشخصية منها — مثل اسمك، عنوان بريدك الإلكتروني، صورة ملفك الشخصي، ومعرف فريد — وفقًا لسياسات الخصوصية الخاصة بهم. تُستخدم هذه البيانات فقط للتحقق من هويتك، وإنشاء أو ربط حسابك على منصتنا، وتحسين تجربتك. لا ننشر أي شيء نيابةً عنك أو نشارك بياناتك مع هذه الخدمات إلا إذا سمحت بذلك صراحة. يرجى مراجعة سياسات الخصوصية الخاصة بهذه الجهات، حيث قد تجمع وتعالج بياناتك بشكل مستقل.

7. ملفات تعريف الارتباط والتقنيات المشابهة

7.1 نستخدم ملفات تعريف الارتباط والتقنيات المشابهة يشار إليها مجتمعة باسم “ملفات تعريف الارتباط “لجمع واستخدام معلومات شخصية عنك. للمزيد من المعلومات حول أنواع ملفات تعريف الارتباط التي نستخدمها، ووظائفها، وكيف يمكنك التحكم بها، يرجى مراجعة إشعار ملفات تعريف الارتباط الخاص بنا.

8. استخدامGoogle Analytics

8.1. نستخدم Google Analytics 4 360 لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع خدماتنا بشكل أفضل. يتضمن ذلك استخدام واجهة برمجة تطبيقات AMP Client ID، تحليلات الهاتف، وميزات إعلانات Google لتحليل حركة الموقع، وقياس التفاعل، وتقديم إعلانات أكثر ملاءمة. قد تجمع هذه الميزات معرفات الأجهزة، بيانات الاستخدام، ومعلومات التفاعل عبر الجلسات والمنصات. لقد طبقنا ضوابط مناسبة، ويمكن للمستخدمين إدارة تفضيلاتهم أو الانسحاب عبر إعدادات إعلانات Google أو إعدادات الجهاز ذات الصلة.

9. كيف نحمي بياناتك

9.1. نستخدم تقنيات وعمليات معيارية في الصناعة لـ:

(أ) التحقق من هويتك عند تواصلك معنا، مع التذكير بأنك مسؤول عن الحفاظ على سرية معلوماتك الشخصية ومعلومات حسابك وعدم مشاركتها مع الآخرين، بما في ذلك كلمات المرور.

(ب) حماية بياناتك الشخصية من الوصول غير المصرح به أو الفقدان أو الكشف أو التدمير العرضي، أثناء التخزين أو النقل، مثل استخدام تشفير البيانات. لكن لا يمكننا ضمان أمان البيانات الشخصية التي ترسلها لنا عبر الإنترنت بالكامل.

9.2. نحد من الوصول إلى بياناتك الشخصية فقط للموظفين أو الوكلاء أو المتعاقدين أو الأطراف الثالثة التي تحتاج إلى معرفتها لأغراض العمل، ويجب عليهم معالجة بياناتك فقط بناءً على تعليماتنا، وهم ملزمون بالسرية.

9.3. يرجى العلم أن مواقع الطرف الثالث خارجة عن سيطرتنا وتعمل وفقًا لسياسات الخصوصية الخاصة بها، وقد تكون بياناتك الشخصية أو اتصالاتك عبر الإنترنت عرضة للوصول أو الاستخدام غير المصرح به.

9.4. خدمة Google RECAPTCHA: قد نستخدم خدمة ReCAPTCHA من Google لحماية نماذج الإنترنت الخاصة بنا من الإرسال غير المرغوب. استخدامك لهذه الخدمة يخضع لسياسة خصوصية وشروط استخدام Google.
10. مدة الاحتفاظ ببايناتك

10.1. نحتفظ بالبيانات الشخصية للفترة الزمنية اللازمة لتحقيق الغرض الذي جمعت من أجله ووفقًا للالتزامات القانونية ذات الصلة. قد نحتفظ ببعض البيانات لفترات أطول، مثلاً للامتثال للقوانين أو لمواجهة الشكاوى أو الدعاوى القانونية المحتملة.

10.2. نحتفظ بموافقتك وتفضيلاتك طالما كانت نشطة. في حال سحب الموافقة، سنتوقف عن التواصل معك وحذف تفضيلات التسويق خلال 30 يومًا، ما لم يكن الاحتفاظ ضروريًا للامتثال القانوني أو منع الاحتيال.

10.3. لمزيد من المعلومات حول مدة الاحتفاظ ببيانات معينة، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني : [email protected]

11. حقوقك المتعلقة بالبيانات التي نحتفظ بها عنك

تحترم شركة بعد أول  حقوقك المتعلقة ببياناتك الشخصية. يوضح هذا القسم حقوقك بموجب قوانين حماية البيانات، وكيفية ممارستها. لممارسة أي من هذه الحقوق، يرجى التواصل معنا عبر القنوات المذكورة أدناه، وسنرد خلال 30 يومًا. قد نحتاج إلى التحقق من هويتك قبل تنفيذ طلبك.

(أ) الحق في الاعلام: لديك الحق في الحصول على معلومات واضحة وسهلة الفهم ويمكن الوصول إليها حول جمع واستخدام بياناتك الشخصية وحقوقك وبيانات التواصل معنا. تم تحديد ذلك في سياسة الخصوصية هذه وأي معلومات خصوصية ذات صلة يتم تقديمها لك عندما نقوم بجمع بياناتك الشخصية أو معالجتها.

(ب) الحق في الوصول: يمكنك طلب نسخة من بياناتك الشخصية التي نحتفظ بها . سنقوم بتزويدك بنسخة من بياناتك في غضون الجدول الزمني المنصوص عليه في القانون المعمول به

(ج) الحق في التصحيح: يمكنك طلب تصحيح بياناتك الشخصية إذا كانت غير دقيقة أو ناقصة . قد نحتاج إلى التحقق من دقة البيانات الجديدة التي تقدمها لنا.

(د) الحق في الحذف: وفقا للقانون المعمول به ذي الصلة، في بعض الحالات، يمكنك أن تطلب منا إتلاف البيانات الشخصية التي نحتفظ بها عنك، مثل سحب الموافقة على استخدامنا لبياناتك الشخصية أو عدم وجود سبب مشروع للاحتفاظ بها.

(هـ) الحق في الإخطار بحالة خرق البيانات: أمنك هو أولويتنا إذا اكتشفنا خرقًا يؤثر على بياناتك، سنعلمك بسرعة وشفافية وفقًا للقانون.

(و) الحق في نقل البيانات: يمكنك طلب نسخة من بياناتك في صيغة منظمة وقابلة للقراءة آليًا، أو طلب نقلها مباشرة إلى مراقب بيانات آخر، فقط في الحالات التالية:

– تستند المعالجة إلى موافقتك أو على تنفيذ عقد معك؛

–  و تتم المعالجة بوسائل آلية

(ز) الحق في الاعتراض على المعالجة: يمكنك طلب إيقاف استخدام بياناتك لأغراض معينة وفقًا للقانون ما لم ينطبق استثناء علينا لمواصلة معالجة بياناتك لهذه الأغراض.

(ح) الحق في سحب الموافقة: يمكنك سحب موافقتك في أي وقت، من خلال قائمة الإعدادات في التطبيق عن طريق تعطيل تبديل الموافقة. ومع ذلك، لن يؤثر ذلك على قانونية أي معالجة بناء على موافقتك قبل سحبها.

(ط) الحق في عدم الخضوع لقرارات آلية: حين نتخذ قرارات باستخدام وسائل آلية، في بعض الحالات، يمكنك الاعتراض على اتخاذ مثل هذه القرارات فقط بالوسائل الآلية والمطالبة بالتدخل البشري في صنع القرار.
(ي) الحق في تقييد أو رفض المعالجة: وفقًا للأنظمة ذات الصلة، يمكنك تحديد أو رفض معالجة بياناتك في ظروف معينة.مما يضمن مزيدا من التحكم في كيفية استخدام معلوماتهم

12. التغييرات على سياسة الخصوصية الخاصة بنا

قد تتغير سياسة الخصوصية هذه من وقت لآخر. سيتم نشر أي تغييرات نجريها على هذه الصفحة. سنقوم بإبلاغك بأي تغييرات جوهرية على سياسة الخصوصية هذه بالوسائل المناسبة.

13. الاتصال بنا

إذا كان لديك أي تعليقات أو استفسارات بخصوص منتجاتنا أو خدماتنا، يرجى الاتصال بفريق خدمة العملاء على الرقم: 0570001789

إذا كانت لديك أية أسئلة أو مخاوف تتعلق باستخدامنا لبياناتك الشخصية أو بسياسة الخصوصية هذه، يرجى الاتصال بفريق حماية البيانات لدينا عبر البريد الإلكتروني: [email protected]