حقوق وواجبات العملاء

هذه الصفحة تحتوي على حقوق و واجبات عملائنا و التي تم تشريعها من قبل هيئة الأتصالات و تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

الأحكام العامة: يحق لجميع عملائنا الأمور التالية:

  1. معرفة جميع تفاصيل أسعار ومميزات الخدمة، كما لديه الحق في معرفة أية قيود أو استثناءات على استخدام هذه الخدمة وما هي الرسوم التي ستترتب عليه عند تجاوز هذه القيود والاستثناءات.
  2. الحصول على الخدمه كما هو وارد في العقد بشرط أن لا يخالف أنظمة الهيئة.
  3. الحصول على نسخة من عقد الاشتراك بالخدمة، موقعة ومصدق عليها من مقدم الخدمة، وله الحق في طلب نسخة من هذا العقد في أي وقت يشاء، مع مراعاة المدة القصوى وهي سنة من تاريخ إلغاء الخدمة.
  4. الحصول على ايصال بقيمة المبلغ الذي تم دفعه لمقدم الخدمة، موضح فيه المبلغ الذي تم دفعه وتاريخه ونوع الخدمة المقدمة.
  5. الحصول على الخدمة في أي مركز نفاذ لمقدم الخدمة، وعدم حصر تقديم بعض الخدمات في مراكز معينة دون غيرها.
  6. الحفاظ على سرية معلومات العميل وجميع مكالماته، حيث لا يجوز الاطلاع عليها، أو الاستماع إليها، أو تسجيلها.
  7. الحصول على فواتير واضحة، صحيحة، ومفصلة وبشكل منتظم ودون مقابل، وترسل إليه بشكل ورقي أو إلكتروني وباللغة العربية أو الإنجليزية، بحسب اختياره.
  8. الحصول على حد ائتماني للخدمة ويوضح ذلك في عقد الاشتراك وفي الفاتورة الشهرية.
  9. التقدم بطلب تخفيض الحد الائتماني، مع الانتباه ألا يقل الحد الائتماني بعد التخفيض عن الحد الأدنى لقيمة الباقة، وعدم رفع الحد إلا بطلب من العميل.
  10. يجوز للعميل التأكد من عدم تجاوز إجمالي مبلغ الفاتورة الحد الائتماني، ولكن باستثناء آخر عملية اتصال قبل بلوغ الحد الائتماني، وأجور الاستخدام أثناء التجوال الدولي، على أن لا تتجاوز الزيادة 10% من الحد الائتماني، في حال طلب المستخدم إعادة الخدمة.
  11. عند وجود وسائل التحقق من الهوية، يستطيع العميل إلغاء الخدمة دون أن يكون هنالك داعي لتواجده الشخصي.
  12. لا يجوز مطالبة العميل بأي مقابل مالي، إلا مقابل الخدمات التي طلبها فقط.
  13. يجوز للعميل نقل رقم هاتفه الخليوي من مقدم خدمة إلى مقدم خدمة آخر، وذلك بحسب إجراءات والتزامات نقل الأرقام.
  14. استمرارية الخدمة، حيث لا يمكن أن يتم تعليقها أو إلغائها إلا بطلب نظامي من العميل.
  15. الحصول على إثبات لطلب إلغاء الخدمة، ولا يجب احتساب أي رسوم على الخدمة المطلوب إلغاؤها وذلك ابتداءً من تاريخ تقديم طلب الإلغاء.
  16. إعادة المبالغ الزائدة التي قام العميل بدفعها، وذلك خلال مدة (15) خمسة عشر يوماً فقط من تاريخ الإشعار، أو إضافتها إلى أي حساب آخر للمشترك، بحسب طلب منه.
  17. يجوز للعميل التقدم بطلب إيقاف الخدمة لمدة لا تتجاوز (12) إثنى عشر شهراً، على أن يقوم بسداد الأجور الدورية خلال هذه المدة.
  18. لا يجوز احتساب احتساب رسوم الخدمة في حال توقفها بسبب مقدم الخدمة.
  19. تقديم شكوى بخصوص أمر معين لمقدم الخدمة، عبر جميع الوسائل الممكنة، سواء أكانت إلكترونية، أو عبر الاتصال الهاتفي أو الحضور الشخصي، والحصول على رقم مرجعي للشكوى.
  20. لا يجب مطالبة العميل بتسديد فواتير، لفترة معينة، تتعلق بخدمة قد سبق وقدم شكوى عليها. ولا يجوز إيقاف الخدمة أو إلغائها في فترة معالجة الشكوى.
  21. معالجة شكوى العميل من قبل مقدم الخدمة خلال مدة لا تتجاوز (5) أيام من تاريخ تقديم الشكوى.
  22. في حال انتهاء المدة دون قيام مقدم الخدمة بحل الشكوى أو عدم رضا العميل على الحل المقدم فإنه يحق للعميل تصعيد الشكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

مسؤوليات العميل:

  1. مراجعة شروط وأحكام الخدمة المقدمة بعناية قبل الاشتراك بها.
  2. التقيد بشروط وأحكام الخدمة، وعدم إساءة استخدام خدمات الاتصالات، مثل إجراء اتصال يخالف قواعد الآداب العامة، أو له طابع تهديدي، أو يؤدي إلى ازعاجات وتهديدات.
  3. أن يكون العميل مسؤول عن جميع الأرقام المسجلة باسمه وما يترتب عليها.
  4. التحقق من صحة الفاتورة المتعلقة بخدماته عند صدورها، والتقيد بالمدة النظامية لتقديم الشكوى على صحة الفاتورة، وفي حال وجود اعتراض يجب تقديم الشكوى قبل صدور الفاتورة التالية.
  5. سداد جميع المبالغ المستحقة عليه لمقدم الخدمة، وذلك خلال المدة المحددة في الفاتورة، تجنباً لإيقاف الخدمة أو إلغائها.
  6. اتباع التعليمات المرسلة من قبل مقدم الخدمة بشأن استخدام الخدمة أثناء التجوال الدولي؛ تجنباً لارتفاع قيمة مبلغ الفاتورة.

للمزيد من المعلومات عن شروط تقديم خدمات الاتصالات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة أنقر هنا.